৫৯৭

পরিচ্ছেদঃ ৫৮. নামাযরত অবস্থায় অট্টহাসি সম্পর্কিত হাদীস এবং তার ক্রটিসমূহ

৫৯৭(২১)। আবু বাকর আশ-শাফিঈ (রহঃ) ... আয-যুহরী (রহঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন, অট্টহাসি ও হাসির কারণে উযু করতে হবে না। আয-যুহরী (রহঃ) আল-হাসান (রহঃ) এর সূত্রে নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম এর যে হাদীস বর্ণনা করেছেন তা যদি আয-যুহরীর মতে সহীহ হতো, তবে তিনি তার বিপরীত ফতোয়া দিতেন না। আল্লাহ সর্বাধিক জ্ঞাত।

অনুরূপভাবে এই হাদীস হিশাম ইবনে হাস্‌সান (রহঃ) আল-হাসান-নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম সূত্রে মুরসালরূপে বর্ণনা করেছেন। আমরা ইতিপূর্বে তা আলোচনা করেছি। এই হাদীস ইমাম আবু হানীফা (রহঃ) মানসূর ইবনে যাযান-আল-হাসান-মা’বাদ আল-জুহানী-নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম সূত্রে মুরসালরূপে বর্ণনা করেছেন। আবু হানীফা (রহঃ) এ হাদীসের সনদে মানসূর সম্পর্কে সন্দেহে পতিত হয়েছেন। মানসূর ইবনে যাযান এই হাদীস মুহাম্মাদ ইবনে সীরীন-মা’বাদ (রহঃ) সূত্রে বর্ণনা করেছেন। মা’বাদ সাহাবী নন। কথিত আছে, তাবিঈদের মধ্যে তিনিই প্রথম তাকদীর সম্পর্কে বিরূপ কথা বলেন। তিনি মানসূর-ইবনে সীরীন সূত্রে বর্ণনা করেন, গাইলান ইবনে জামে’ ও হুশাইম ইবনে বাশীর (রহঃ) উভয়ে সনদসূত্র সম্পর্কে আবু হানীফা (রহঃ) অপেক্ষা অধিক স্মৃতিশক্তির অধিকারী।

بَابُ أَحَادِيثِ الْقَهْقَهَةِ فِي الصَّلَاةِ وَعِلَلِهَا

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرِ بْنِ مَطَرٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْجَرْجَرَائِيُّ ، نَا الْوَلِيدُ ، ثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : " لَا وُضُوءَ فِي الْقَهْقَهَةِ وَالضَّحِكِ " . فَلَوْ كَانَ مَا رَوَاهُ الزُّهْرِيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - صَحِيحًا عِنْدَ الزُّهْرِيِّ ، لَمَا أَفْتَى بِخِلَافِهِ وَضِدِّهِ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنِ الْحَسَنِ مُرْسَلًا ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَقَدْ كَتَبْنَاهُ قَبْلَ هَذَا . وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ مَعْبَدٍ الْجُهَنِيِّ مُرْسَلًا ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ، وَوَهِمَ فِيهِ أَبُو حَنِيفَةَ عَلَى مَنْصُورٍ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ مَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ مَعْبَدٍ ، وَمَعْبَدٌ هَذَا لَا صُحْبَةَ لَهُ ، وَيُقَالُ : إِنَّهُ أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ فِي الْقَدَرِ مِنَ التَّابِعِينَ ، حَدَّثَ بِهِ عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ : غَيْلَانُ بْنُ جَامِعٍ ، وَهُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ؛ وَهُمَا أَحْفَظُ مِنْ أَبِي حَنِيفَةَ لِلْإِسْنَادِ

حدثنا ابو بكر الشافعي نا محمد بن بشر بن مطر نا محمد بن الصباح الجرجراىي نا الوليد ثنا شعيب بن ابي حمزة عن الزهري قال لا وضوء في القهقهة والضحك فلو كان ما رواه الزهري عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم صحيحا عند الزهري لما افتى بخلافه وضده والله اعلموكذلك رواه هشام بن حسان عن الحسن مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد كتبناه قبل هذا وروى هذا الحديث ابو حنيفة عن منصور بن زاذان عن الحسن عن معبد الجهني مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ووهم فيه ابو حنيفة على منصور وانما رواه منصور بن زاذان عن محمد بن سيرين عن معبد ومعبد هذا لا صحبة له ويقال انه اول من تكلم في القدر من التابعين حدث به عن منصور عن ابن سيرين غيلان بن جامع وهشيم بن بشير وهما احفظ من ابي حنيفة للاسناد

হাদিসের মানঃ তাহকীক অপেক্ষমাণ
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সুনান আদ-দারাকুতনী
১. পবিত্রতা (كتاب الطهارة)