১০২

পরিচ্ছেদঃ ৪৮. উযুর পূর্বে বিসমিল্লাহ্‌ পাঠ সম্পর্কে।

১০২. আহমাদ ইবনু উমার ..... আদ-দারাওয়ার্দী (রহঃ) হতে বর্ণিত তিনি বলেছেন, রবীআ (রহঃ) নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়া সাল্লামের হাদীছ “ঐ ব্যাক্তির উযূ হয় না যে বিসমিল্লাহ্ বলে না” -এর ব্যাখ্যায় বলেনঃ যে ব্যাক্তি উযূ (ওজু/অজু/অযু) ও গোসলের সময়- নামাযের উযূর বা অপবিত্রতার গোসলের নিয়াত করে না- তার উযূ ও গোসল হয় না।

باب التَّسْمِيَةِ عَلَى الْوُضُوءِ

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ، قَالَ وَذَكَرَ رَبِيعَةُ أَنَّ تَفْسِيرَ، حَدِيثِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ‏ "‏ لاَ وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ‏"‏ ‏.‏ أَنَّهُ الَّذِي يَتَوَضَّأُ وَيَغْتَسِلُ وَلاَ يَنْوِي وُضُوءًا لِلصَّلاَةِ وَلاَ غُسْلاً لِلْجَنَابَةِ ‏.‏

حكم : صحيح مقطوع (الألباني

حدثنا احمد بن عمرو بن السرح حدثنا ابن وهب عن الدراوردي قال وذكر ربيعة ان تفسير حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه انه الذي يتوضا ويغتسل ولا ينوي وضوءا للصلاة ولا غسلا للجنابة حكم صحيح مقطوع الالباني


Explaining the tradition of the Prophet (ﷺ) that the ablution of a person who does not mention the name of Allah is valid, Rabi’ah said:
This tradition means that if a person performs ablution and takes a bath but does not have the intention to perform ablution for prayer and purify himself from sexual defilement, his ablution or bath is not valid.

Grade : Sahih Maqtu' (Al-Albani)


হাদিসের মানঃ সহিহ (Sahih)
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সুনান আবূ দাউদ (ইসলামিক ফাউন্ডেশন)
১/ পবিত্রতা (كتاب الطهارة )